سياحيون يطالبون بدعم البترا في ظل ارتفاع أعداد سياحها

أحداث اليوم الإخباري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سياحيون يطالبون بدعم البترا في ظل ارتفاع أعداد سياحها, اليوم الخميس 1 أغسطس 2019 07:47 صباحاً

أحداث اليوم - طالب سياحيون الحكومة بضرورة تحفيز الاستثمار في سلطة إقليم البترا التنموي، في ظل ارتفاع أعداد سياحها.

وقال الخبير السياحي وصاحب فندق، حسين هلالات، إن البترا بحاجة إلى استثمارات سياحية متنوعة.

وأكد هلالات أنه يجب تحفيز ودعم المجتمع المحلي للاستثمار في البترا، خاصة في القطاع السياحي في ظل ارتفاع أعداد زوارها.

وأضاف أن توجيه بوصلة الاستثمار إلى البترا يجب أن يتركز على المستثمر المحلي والعربي، وليس على الأجنبي، مبينا أن الاستثمار الأجنبي بعيد عن البترا، فليس هدف الأجنبي الاستثمار فيها، لكن هنالك استثمارات عربية كثيرة في المملكة، ويجب جذب أو تحفيز المستثمرين العرب لإنشاء مشاريع استثمارية في البترا شريطة دخول مستثمر محلي معه بنسبة لا تقل عن 51% لتكون داعما اساسيا لمحاربة الفقر والبطالة وتشغيل اكبر عدد ممكن من اهل المنطقة العاطلين عن العمل.

وبين هلالات أن على الحكومة تجهيز وتقديم كافة الخدمات والبيئة الاستثمارية الحقيقية الجاذبة للاستثمار.

وأشار إلى أن هنالك عمليات توسعة لفندقه ليصل حجم استيعابه الى 120 غرفة بدل 40 ورفع تصنيفه الى 5 نجوم بدل 3 من خلال تطويره؛ حيث ستضم التوسعة قاعة مؤتمرات تتسع الى نحو 600 شخص وسيكون في استقبال زواره بحلته الجديدة خلال الأشهر الستة المقبلة.

واشتكى الخبير السياحي، يزن الخضيري، من شح الغرف الفندقية في البترا، في ظل ارتفاع أعداد الزوار.

وأكد الخضيري أن عدد الغرف في البترا لايتجاوز الـ 1000 غرفة فندقية، وهي لا تكفي لاستقبال سياح البترا التي تعتبر من اهم موقع العالم السياحية والأثرية.

وأشار إلى ضرورة تحفيز المستثمرين في البترا ودعمهم لإقامة مختلف المشاريع الاستثمارية في المنطقة مثل الفنادق والمطاعم، بالإضافة إلى الاستراحات وغيرها من المشاريع التي ستؤدي إلى إنعاش الاقتصاد وتشغيل الكثير من المجتمع المحلي الذين يعانون من الفقر والبطالة.

وأضاف الخضيري أن على كافة الجهات المعنية بالدرجة الاولى دعم الاستثمار المحلي من اهل المنطقة واعطائهم حوافز تشجيعية ودعم الاستثمار الأجنبي بالدرجة الثانية.

وطالب الخضيري الحكومة بضرورة تغيير وتعديل التشريعات المالية والضريبة المفروضة على الاستثمار ليشعر المستثمر المحلي والأجنبي بطمأنينة على استثماراته ويلمس جدية الحكومة في دعمه وتحفيزه.

وبين أن على الحكومة أيضا إعداد وتجهيز البنية التحتية لاستقبال أي مشروع استثماري في البترا وخلق بيئة استثمارية مناسبة.

واتفق الخبير السياحي، محمد حسنات، مع سابقيه في الرأي حول حاجة البترا الى استثمارات جديدة، خاصة بالقطاع السياحي الذي انتعش منذ بداية العام وحقق أرقاما كبيرة في أعداد السياح.

وأكد حسنات أن هنالك نقصا واضحا وملموسا في عدد الغرف الفندقية في البترا وعلى الحكومة تقديم تسهيلات استثمارية للعاملين الحاليين في السياحة بالبترا، بالاضافة الى جذب استثمارات جديدة للمنطقة، لدعم المجتمع المحلي، بالإضافة إلى تشجيع المستثمر الأردني وتحفيزه والمحافظة عليه، مبينا أن على الحكومة جذب استثمارات خارجية وحماية المستثمر المحلي.

وسجلت الإحصائية الصادرة عن سلطة إقليم البترا التنموي السياحي لزوار البترا الأجانب أرقاماً غير مسبوقة في عدد الزوار خلال النصف الأول من العام الحالي، لتشكل رقماً قياسياً جديداً في تاريخ سجلات البترا السياحية، عندما تجاوز نصف مليون زائر.

وارتفع زوار البترا خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي بنسبة 71 % مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي.

كما بلغ عدد السياح الذين زاروا البترا حتى النصف الأول من العام الحالي 2019 حوالي 533032 ألف زائر بلغ فيها عدد الزوار الأجانب 473813 الف زائر وهو رقم قياسي جديد سجلته إحصائيات سلطة إقليم البترا ليتجاوز العام 2010 في نصفه الأول الذي بلغ عدد الزوار خلاله 472783 ألف زائر بلغ عدد الأجانب منهم 421207 زائرين.

(الغد)

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق