الطريق الصحراوي حكاية ترميم لا تنتهي

الوكيل الاخباري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الوكيل الإخباري - أجرى موقع الوكيل الإخباري أمس استفتاء حول الاصلاحات المنجزة على الطريق الصحراوي ومستوى قبول الناس بهذه الاصلاحات حيث شارك في الاستفتاء أكثر من 6 الاف متابع .

اظهار أخبار متعلقة
وجاءت نتيجة الاستفتاء بتصويت الغالبية العظمى وتقدر بنسبة 91% بعدم الاكتفاء بالاصلاحات الحالية الجارية على الطريق الصحراوي حيث اشتكى كثيرون من كثرة التحويلات على الطريق بالاضافة الى وجود بعض المناطق لا يصلح السير عليها كونها تعاني من مشاكل كبيرة وبحاجة الى تعبيد على الفور .


من جهة أخرى صوت 9% فقط بأن إعادة تأهيل الطريق الصحراوي تجري بشكل جيد وهناك مناطق تم تعبيدها بمساحات طويلة كانت تعاني من بعض المشاكل.


وعلى صعيد متصل أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الأشغال العامة والإسكان، عمر المحارمة ،  أن نسبة الإنجاز في مشروع تأهيل الطريق الصحراوي بلغت  55 %  ،مُرجّحا أن  يتم الانتهاء من كافة أعمال  المشروع منتصف العام القادم (2020) ، وذلك ضمن البرنامج الزمني للمشروع.


وبين المحارمة في حديثه لـ"الوكيل الإخباري" أن المشروع ضخم و حيوي، منوها أن الوزارة اعتمدت أفضل التوصيات و المواصفات الدولية لتحقيق السلامة المرورية و ضمان أنسابية المرور، وتابع " حرصت الوزارة  على توفير كافة وسائل ومتطلبات السلامة العامة اللازمة للتحويلات المرورية على الطريق الذي بدأ العمل بمشروع إعادة تأهيله أواخر العام 2017 ولفت ، ان  الطريق سيكون  بعد تأهيله بمسربين اثنين ، وأكتاف جانبيه من جسر المطار ولغاية نزول النقب وبثلاثة مسارب، عدا عن أكتاف جانبيه من نزول النقب إلى جسر ، كما  تم إضافة المسرب الثالث مؤخراً لخدمة الشاحنات القادمة من العقبة.


وعن عطاءات تاهيل الطريق الصحراوي ، فقد أشار المحارمة ، أنه تمّ  طرح عطاءات إعادة تأهيل الطريق من خلال ثلاثة حزم ائتلاف مقاولين أردنيين وسعوديين لإعادة تأهيل الطريق الذي يبلغ طوله (230)كم وبإشراف مكاتب هندسية وممثل لصاحب العمل.


وزاد " هنالك اتفاقية لضبط الجودة مع الجمعية العلمية الملكية  لغايات الفحص والرقابة في كافة أعمال المشروع للتأكد من مطابقتها للمواصفات الهندسية" .
وفي رد على سؤال حول تكلفة المشروع ، بين المحارمة  أن كلفة المشروع تبلغ (325) مليون دولار منها (130) مليون دولار منحة من صندوق التنمية السعودي و (105) مليون دولار قرض ميسر من الجانب السعودي وباقي المبلغ يتم تغطيته من خزينة الحكومة.


وأوضح، ان الوزارة ، اعتمدت أحدث المواصفات العالمية للمشروع من حيث "الفرشيات" واستخدام "البوليمر" بالإسفلت وبثلاثة طبقات وكذلك استخدام الأساليب الحديثة لفرد الفرشيات وقياس استوائية الطريق من خلال الآليات الحديثة للتحقق من المواصفات الخاصة بالمشروع .

 

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق