عاجل

تحديد موعد محاكمة العقل المدبر لهجمات 11سبتمبر (صور)

بوابة روز اليوسف 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تحديد موعد محاكمة العقل المدبر لهجمات 11سبتمبر (صور)

كتب - عادل عبدالمحسن

حددت الولايات المتحدة الأمريكية موعد محاكمة خالد شيخ محمد، العقل المدبر الرئيسي لهجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية. خالد شيخ محمد، أحد كبار قادة تنظيم القاعدة، سيحاكم مع أربعة رجال آخرين يوم في 11 يناير 2021. وحسبما ذكرت صحيفة مترو البريطانية يتم احتجاز المتهمون الخمسة حاليًا في سجن خليج جوانتانامو بكوبا.

ويواجه المتهمون اتهامات بارتكاب جرائم حرب، وقتل يقرب من 3000 أمريكي، بسبب مشاركتهم في التخطيط وتقديم الدعم اللوجستي للهجمات. وسيواجهون جميعًا عقوبة الإعدام إذا ثبتت إدانتهم في غوانتنامو، بعد حوالي 20 عامًا من الهجمات المأساوية على مركز التجارة العالمي في نيويورك والبنتاجون.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه تم احتجاز محمد وأربعة من المتهمين معه في جوانتانامو منذ سبتمبر 2006، بعد عدة سنوات في معتقلات سرية تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية عقب اعتقالهم.

وكان قد تم القبض على المتهم خالد شيخ محمد في باكستان عام 2003 قبل نقله إلى القاعدة الأمريكية، حيث وجهت إليه تهمًا فيما بعد. وقال البنتاجون إن محمد اعترف بأنه متورط في هجمات سبتمبر 2001 "من الألف إلى الياء". المتهمون الآخرون هم وليد بن عطاش، المتهم بإدارة معسكر تدريبي للقاعدة، وعمار البلوشي، متهمان بتمويلهما للخاطفين وتدريبهم. رمزي بن الشيبة، متهم بالتخطيط لوجستيات الهجوم، ويزعم أن مصطفى أحمد الهوساوي هو من يزود مختطفي الطائرة بالأموال والملابس.

 

 

تاريخ المحاكمة الجديد هو خطوة إلى الأمام في قضية تم التعثر فيها في الدعاوى القضائية قبل عدة سنوات. لكن القاضي العقيد و. شين كوهين اعترف بأن المحاكمة في القاعدة الأمريكية الكوبية "ستواجه مجموعة من التحديات الإدارية واللوجستية" والتي قد تتراجع عن موعدها إلى أبعد من ذلك.

يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق أوباما كانت قد وعدت بإغلاق جوانتانامو، وحاولت نقل المحاكمة إلى نيويورك عام 2009، لكن بعد معارضة من الكونجرس، تم إلغاء القرار بعد ذلك بعامين. في يونيو من ذلك العام، اتُهم الرجال الخمسة بارتكاب جرائم مماثلة. ومن المقرر عقد جلسات استماع للمدعى عليهم الشهر المقبل.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق