صرف دعم النقل للأسر الفقيرة قريباً

أحداث اليوم الإخباري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صرف دعم النقل للأسر الفقيرة قريباً, اليوم الاثنين 6 يناير 2020 08:43 صباحاً

أحداث اليوم - كشف وزير النقل خالد سيف عن البدء في منح الأسر المستفيدة من دعم تكاليف النقل العام خلال الربع الأول من العام الحالي، بالتزامن مع العمل على استراتيجية للنهوض بالقطاع من خلال أنظمة واليات تعتمد على أسس تكنولوجية

وحسب يومية "الرأي" فقد تم الانتهاء من كافة الاستعدادت لبرنامج الدعم التكميلي ( تكافل ) للاستفادة من دعم تكاليف النقل العام للأسر الفقيرة، حيث سيبدأ منح الأسر المستفيدة من دعم تكاليف النقل العام الذي يستهدف 10 الاف أسرة أردنية خلال الربع الأول من العام الحالي، مؤكدا الانتهاء من حصر الأسر عن طريق وزارة التنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية.

وبين سيف أنّ الدعم التكميلي يقدم للمرة الاولى لقطاع النقل، عن طريق دعم الراكب الفقير للاستفادة من دعم تكاليف النقل للأسر الفقيرة، وسيقدم الدعم لرب الأسرة المتعطل عن العمل بالتحديد.

ويستهدف برنامج الدعم التكميلي الأسر كبيرة الحجم التي يكون فيها رب الأسرة متعطلاً عن العمل، وغير مشمول بأنظمة الضمان والتقاعد والتأمين الصحي، أو أسر فقيرة يعاني بعض أفرادها من مشكلات صحية وتعليمية، فيما استثنى البرنامج العاملين في القطاع العام والأسر التي تنتفع من برامج صندوق المعونة.

ويقدم صندوق المعونة الوطنية خلال السنوات (2019-2020-2021) دعما ماليا لأكثر من 85 ألف أسرة أردنية فقيرة ضمن معايير محددة، ويتم تحديد قوائم الأسر المؤهلة للاستفادة من البرنامج في مختلف المجالات.

ويحدد البرنامج أفقر 25 ألف أسرة للاستفادة من خدمة الدعم النقدي المباشر، تليها مباشرة تحديد 50 ألف أسرة للاستفادة من برنامج التأمين الصحي، ومن ثم 10 آلاف أسرة للاستفادة من دعم تكاليف النقل العام للأسر الفقيرة.

وبخصوص خطة الوزارة للتحديث الاستبدالي لأسطول النقل العام في المملكة، أكد سيف ان الوزارة تعمل على آلية معينة في هذا الموضوع، تعتمد على عمر وسائط النقل من حافلات وشاحنات، بالإضافة الى نوع النمط الموجود، إذ ان بعض الأنماط كالشاحنات لا يكون هناك حاجة لزيادة عددها، مع الأخذ بعين الاعتبار الحاجة الى تطوير خدمات النقل بالشكل الذي تقتضيه المصلحة العامة لجميع الأطراف.

أما فيما يتعلق بدراسة تعديل أجور النقل، بين سيف أن إعادة النظر فيها يأتي بعد إصدار تقرير دائرة الاحصاءات العامة لمعدل نسبة التضخم، مع الأخذ بعين الاعتبار أسعار المشتقات النفطية.

وحول استراتيجية قطاع النقل، قال ان الوزارة تركز حاليا على النهوض بقطاعاتها المختلفة، من خلال أنظمة واليات تعتمد على أسس تكنولوجية لحل مشكلات القطاع ورفع مستوى الخدمات، كنظام الدفع الالكتروني للأجور، واستخدام البطاقات الذكية وغيرها، لافتا الى ضرورة الارتقاء بمستوى قطاع النقل

أخبار ذات صلة

0 تعليق