بدء صرف مستحقات شهادات قناة السويس.. ووزير المالية يطمئن المواطنين على أموالهم

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
بدء صرف مستحقات شهادات قناة السويس.. ووزير المالية يطمئن المواطنين على أموالهم من موقع الفجر، بتاريخ اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2019 .

تبدء، اليوم الأربعاء، البنوك أصحاب إصدارات شهادات قناة السويس في سداد مستحقات تلك الشهادات لعملائها الذين كانو قد اشتروها قبل اربع سنوات؛ للمشاركة في تمويل حفر قناة السويس الجديدة.

وقال وزير المالية محمد معيط، إن وزارة المالية ارسلت أموال شهادات قناة السويس للبنك المركزي الذي قام بتوزيعها على البنوك التى طرحت تلك الشهادات.

وتابع "معيط" خلال تصريحات صحفية على هامش ندوة لمجلس الأعمال المصري الكندي بحضور معتز رسلان رئيس المجلس، "إنة يطمئن المصريون على أموالهم المودعة في شهادات قناة السويس، ويستطيعون البدء في صرفها من قبل البنوك في المواعيد المحددة لذلك، واستثمارها في شراء عقار أو إعادة شراء شهادات استثمارية.

وكان قد طرحت اربعة بنوك هما البنك الأهلى، وبنك مصر، وبنك قاهرة، وبنك قناة السويس، نيابة عن هيئة قناة السويس شهادات استثمار بعائد 12% ثم ارتفع إلى 15.5% ؛  لتمويل حفر قناة السويس الجديد، قام بشرائها نحو 1.1 مليون عميل بإجمالى قيمة 64 مليار جنيه مرتفعة  نحو 4 مليار جنيه عن مستهدفات البنوك.

ومن جانبهما قالت البنوك الأربعة المصدرة للشهادات، إنة ستبداء اعتباًر من اليوم سداد أصل شهادات قناة السويس، بالأضافة إلى أنه ستقدم عدد من الأوعية الأدخارية التى تناسب الموطنون لوضع أموالهم فيها.

ويتوقع عدد كبير من الخبراء، إعادة ضخ تلك الأموال في شراء شهادات استثمار جديدة لأنها الاستثمار الأكثر أمانًا ويعطي عائد دوري، رغم تراجع اسعار الفائدة على تلك الشهادات.

وخفضت معظم البنوك العائد على شهادات استثمارتها بنحو 1%إلى 1.50% بعدما أعلن البنك المركزي  خفض اسعار الفائدة على الأيداع والاقتراض بنسبة 1.5% لأسباب ارجعها السيطرة على معدلات التضخم.

وقال محمد الأتربي رئيس بنك مصر، إن الموطنون ما زال لديهم إقبال على شراء شهادات الاستثمار رغم تراجع الفائدة عليها.

وتابع "الأتربي" خلال تصريحات سابقة لـ" الفجر"، إن أفضل للموطن الحصول على عائد نحو 14.2% حاليًا في ظل مستويات تضخم منخفضة تبلغ 5.9%، وليس الحصول على عائد 15.5% والتضخم يقترب من مستويات 33% كما في السابق.

وقالت الخبيرة الاقتصادية بسنت فهمي، إن البنك المركزي أخطاء في حق المصريون بخفض أسعار الفائدة والذي أتبعة قيام العديد من البنوك بخفض أسعار الفائدة على الشهادات الأدخارية التى كانت تعطيهم عائد دوري يستطيعون إنفاقه لتلبية احتياجتهم.

وتابعت "إنة يتعين على الدولة أن تقدم مشروعات أخرى.. ويشارك المصريون في تمويلها عن طريق طرح شهادات استثمارية جديدة بعوائد مرتفعة مثل التى طرحت بها شهاداة قناةة السويس."

ومن جانبها سعت البنوك لطرح أوعية إدخارية مختلفة لكي يضع فيها المصريون أموالهم كبديل عن شهادات استثمار قناة السويس:

تنشر بوابة الفجر من خلال هذا التقرير قائمة بالبنوك التى تقدم أوعية ادخارية بأعلى فوائد بالمقارنة مع غيرها من البنوك العاملة في السوق المصرفي المصري، وتعتبر هذه الأوعية الادخارية بمثابة البديل المضمون والآمن لشهادات قناة السويس ونستعرضها فيما يلي:

البنك الأهلى 

هو أعلى بنك يعطي عائد على شهادات الاستثمار مقارنة بالبنوك الأخرى والذي يطرح منها أربع أنواع:

شهادة استثمار بفائدة ثابتة 14.75% سنويا لأجل عام واحد، يصرف عائدها شهريا

شهادة بفائدة ثابتة 14.25% سنويا، لأجل 3 سنوات، يصرف العائد عليها كل 3 أشهر

شهادة بفائدة ثابتة 14% سنويا لأجل 3 سنوات، يصرف العائد عليها شهريا

شهادة بفائدة متغيرة 14.5% لأجل 3 سنوات، يصرف العائد عليها كل 3 أشهر.

بنك مصر 

يعد ثاني البنوك التى تمنح  أعلى عوائد على شهادات الاستثمار مقارنة بالبنوك الأخرى، حيث يطرح نوعين من الشهادات الادخارية أولهم شهادة بعائد ثابت لأجل 3 سنوات، بفائدة 14% سنويا يصرف العائد عليها شهريا، والشهادة الثانية بعائد متغير لأجل 3 سنوات، بفائدة 14.5% سنويا، يصرف العائد عليها كل 3 أشهر.

بنك القاهرة 

هو ثالث البنوك من حيث قيمة الفائدة التى تمنح على شهادات الاستثمار مقارنة بالبنوك الأخرى ، ويقوم بنك القاهرة، بطرح شهادة بعائد ثابت لأجل 3 سنوات بفائدة تتراوح بين 11.5% سنويا، يصرف العائد عليها شهريا، و11.6% يصرف العائد كل 3 أشهر، و11.75% يصرف العائد عليها كل 6 أشهر، شهادة متغيرة العائدة لأجل 3 سنوات، بفائدة 13.25% سنويا يصرف العائد عليها شهريا، أو بفائدة 13.5% سنويا يصرف العائد عليها كل 3 أشهر.

 بنك قناة السويس 

هو رابع بنك في قائمة البنوك الأكثر التى تمنح أكبر فائدة على شهادات الاستثمار ويطرح البنك شهادة تحت اسم "الحصاد" ذات عائد متغير لأجل 3 سنوات، وهي تتنوع بين شهادة بفائدة 13% يصرف العائد عليها شهريا، وشهادة بفائدة 13.25% يصرف العائد عليها كل ربع سنة، والثالثة بفائدة 13.5% يصرف العائد عليها كل 6 أشهر.

بنك HSBC 

هو خامس البنوك من حيث أسعار الفائدة على شهادات الايداع التى يصدرها، حيث تبلغ مدة الشهادة 3 سنوات ومعفاة من الضريبة، ويوفر البنك من خلال إمكانية دفع العائد شهرياً و ضافته إلى حسابك الجاري أو الادخار، وإمكانية الاسترداد بشكل كامل/ جزئي بعد 6 أشهر من تاريخ الشراء مع مراعاة الغرامات المطبقة المتعلقة بالشهاد، وإمكانية الحصول على تمويل/سحب على المكشوف بضمان الشهادة، وإمكانية الحصول على بطاقة ائتمان من HSBC بضمان الشهادة.

ويبلغ سعر على شهادة بنك " HSBC" نحو 12.5%، ويبلغ الحد الأدنى لمبلغ الإيداع للحصول على شهادة ادخار هو 10.000 جنيه مصري. ويتم إصدار شهادات الادخار في مضاعفات المبلغ 1.000 جنيه مصري.

البنك التجاري الدولى:

هو سادس بنك من حيث أسعار الفائدة التى يمنحها على شهادات الاستثمار التى يصدرها مقارنة بالنوك الأخرى، حيث يبلغ العائد على الشهادات التى يصدرها بين 10.5% إلى 12.50%.

ويقوم بإصدار أربعة شهادات استثمار متنوعة العائد والمدة هما : شهادة "إدخار متوسطة وطويلة الآجل" لمدد تتراوح بين 3 أو 5  سنوات ، وشهادة "الإدخار  ذات العائد الثابت" ويبلغ مدتها الشهادة 3 أو 5  سنوات و الحد الأدنى للشرائها 1,000 جنيه مصري ومضاعفاتها يتم احتساب العائد ويُصرف شهرياً، ربع سنوياَ، نصف سنوياً أو سنوياً (طبقاً لمدة الشهادة) ، أما "الشهادة الإدخار ذات العائد المتغير" يبلغ مدتها  3 سنوات ويكون الحد الأدنى للشراء 5,000 جنيه مصري ومضاعفات ال 1,000 جنيه مصري (ذات العائد الربع سنوى)، واخيرًا شهادة "الإدخار ذات العائد التراكمي"مدة الشهادة 3 أو 5 سنوات، والحد الأدنى للشراء 5,000 جنيه مصري ومضاعفاتها، يتم احتساب وصرف العائد عند تاريخ الاستحقاق.

جدير بالذكر أن أصحاب شهادت قناة السويس يبدأون صرف مستحقاتهم بداية من يوم الأربعاء المقبل، وذلك بعد انتهاء أجلها المستحق لمدة 4 سنوات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق