إبرام 11 اتفاقية أعمال بـ23 مليار دولار بين الإمارات وإندونيسيا

الاقتصادي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الاقتصادي – الإمارات:

 

أبرمت عدد من الجهات والمؤسسات في دولة الإمارات وجمهورية إندونيسيا 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم، منها 11 اتفاقية في مجال الأعمال بقيمة إجمالية 23 مليار دولار (تعادل 314.9 تريليون روبية)، و5 اتفاقيات بين الحكومتين.

ويأتي توقيع الاتفاقيات والمذكرات بين الإمارات وأندونيسيا على هامش زيارة رسمية لرئيس جمهورية إندونيسيا جوكو ويدودو إلى الإمارات.

وقال ويدودو عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إن إندونيسيا وقعت مع الإمارات 11 اتفاقية بمجال الأعمال بقيمة 314.9 تريليون روبية (23 مليار دولار) تشمل الاستثمار في الطاقة وقطاعات أخرى، إضافة إلى خمس اتفاقيات بين الحكومتين.

وشهد توقيع الاتفاقيات كل من رئيس إندونيسيا، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ووقعت مذكرات تفاهم للتعاون بين كل من "وزارة الصحة ووقاية المجتمع" مع نظيرتها الإندونيسية، و"وزارة التربية والتعليم" مع نظيرتها الإندونيسية، وأخرى بين "وزارة التغير المناخي والبيئة" و"وزارة الزراعة" الإندونيسية للتعاون في المجالات الزراعية والتنوع الغذائي.

وتضمنت المذكرات أيضاً، اتفاق بين "المجلس الأعلى للأمن الوطني" والوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب" في إندونيسيا للتعاون بمكافحة الإرهاب، وأخر بين "الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف" و"وزارة الشؤون الدينية" في إندونيسيا.

كما وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" مذكرة مع شركة بي تي بيرتامينا "بيرسيرو" لتقييم فرصة انشاء مشروع لتحويل النفط الخام إلى بتروكيماويات في بالونجان إندونيسيا.

وأبرمت "أدنوك" أيضاً مذكرة مع شركة بي تي بيرتامينا "بيرسيرو" لبيع الغاز البترولي المسال، وأخرى مع "شركة بي تي شاندرا أسري للبتروكيماويات تي بي كيه" لتوريد النافثا الخام.

وتضمنت الاتفاقيات اتفاقية شراء الطاقة بين مجموعة شركات إندونيسية، واتفاقية مشروع محطة حاويات ماسبيون الدولية بجاوة الشرقية في إندونيسيا، بين "شركة موانئ دبي العالمية" و"مجموعة ماسبيون".

ومن بين المذكرات الموقعة، مذكرة التفاهم بين "شركة الإمارات العالمية للألمنيوم" و"مجموعة اساهان للألومنيوم" الإندونيسية، وأخرى مع "الوكالة الإندونيسية للبحوث والتنمية الزراعية" للتعاون في مجال البحث والتطوير من أجل تسويق المحاصيل الزراعية في إندونيسيا.

وأبرمت شركة مبادلة للاستثمار "مبادلة" المملوكة لـ"حكومة أبوظبي"، اتفاقية مع شركة الطاقة الإندونيسية "بي تي برتامينا" لتقييم المزيد من فرص التعاون في قطاع التكرير في إندونيسيا.

ووقعت أيضاً "شركة سال" الإماراتية مذكرة تفاهم مع "شركة تليكوم" إندونيسيا حول تطبيق التعليم الرقمي ل K-12 في إندونيسيا، إضافة لمذكرة بخصوص تطوير مجمع لوجستي وميناء جاف، ومستودع للحاويات الداخلية في سوبانج ،جاوة الغربية، إندونيسيا.

ومن ضمن الاتفاقيات، خطاب نوايا بين حكومة إقليم مقاطعة جاوة الغربية و"مجموعة لولو الدولية" من أجل تحسين استيعاب القوى العاملة في جاوة الغربية من خلال برنامج التمكين وبناء القدرات.

وكشف وزير الطاقة والصناعة سهيل محمد فرج المزروعي في سبتمبر (أيلول) الماضي، عن توقيع العديد من اتفاقيات التعاون الاقتصادي المشترك، في قطاعات الطاقة والنفط والبنية التحتية والبتروكيماويات، لتنفيذ استثمارات تقدر بنحو 10 مليارات دولار.

وكشف الوكيل المساعد لـ"وزارة الاقتصاد" لشؤون التجارة الخارجية جمعة الكيت في يوليو (تموز) الماضي، عن ارتفاع حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين من 7.8 مليارات درهم بنهاية عام 2017، إلى 8.1 مليارات درهم بنهاية 2018، بزيادة 229 مليون درهم، وبنمو 3%.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق