صور.. قرى "ببا" ببنى سويف تعانى من عدم وصول مياه الرى إلى الأراضى الزراعية

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:

صور.. قرى "ببا" ببنى سويف تعانى من عدم وصول مياه الرى إلى الأراضى الزراعية

نقلاً عن موقع اليوم السابع، بتاريخ اليوم الأحد 1 سبتمبر 2019 .

يعانى مزارعو بعض قرى مركز ببا جنوب بنى سويف من عدم وجود مياه بترعة "أبو واصف"  التى تروى أراضيهم منذ شهور ما يهدد مئات الأفدنة بالبوار .

يقول حسن سيد مزارع، إن ترعة أبوواصف تروى آلاف الأفدنة بقرى مركز ببا جنوب المحافظة وهناك أربع قرى هى صفط راشين، والشريف،  والسلطانى، وقمبش، يعانى مزارعوها من عدم وصول المياه إلى أراضيهم التى تبلغ مساحتها أكثر من 800 فدان .

وأوضح  سيد أن عدد من الفلاحين "بدق" طلمبات ومد ماسورة فى باطن الأرض لسحب المياه الجوفية، بينما يستأجر  باقى المزارعين البسطاء هذه المواسير لرى زراعاتهم بنظام الساعة التى تصل قيمتها إلى مائة جنيه، ما جعل كثيرون ينفقون ألف جنيه لرى زراعاتهم فى المرة الواحدة فضلا عن تسابقهم وتصارعهم على أولوية الحجز ما يؤدى إلى وقوع مشاجرات بينهم  .

ويلتقط أطراف الحديث  طه أحمد - مزارع - قائلا: إن المياه لا تصل إلى الترعة ما جعلنا نعتمد على استخدام الماكينات التى تسحب المياه الارتوازية التى ترفعها الطلمبات والمواسير من باطن الأرض، ونلجأ إلى استخدام المياه الجوفية فى رى الأراضى برغم احتواءها على أملاح تضر بالزراعات وتؤدى إلى تصقيع الأرض، وذلك لعدم وجود مياه بترعة أبوواصف .

وأوضح محمد عبدالله -  فلاح -أن  عددا غير قليل من الفلاحين يعتمدون على عائد بيع المحاصيل، فى تلبية حتياجات أسرهم من مأكل ومشرب وملبس، علاوة على متطلبات أبنائهم الدراسية، وذلك بعد ما انفقوه طوال الموسم على الزراعات فى تسوية للأرض ورى  وشراء للمبيدات .

ومن ناحيته قال المهندس على عبدالظاهر وكيل وزارة الرى ببنى سويف إنه كلف لجنة فنية بمعاينة اتساع وعمق ترعة أبوواصف ، وكذلك  طبيعة البوابات المتحكمة فى المياه، مشيرا إلى أنه وفقا لتقرير اللجنة ستتخذ الإجراءات اللازمة لحل المشكلة سواء بإرسال معدات لتجريف وتعميق الترعة أو فتح البوابات بما يتناسب مع كميات المياه حتى تصل للنهايات أثناء مناوبات الرى .

 

الزراعات تحتاج إلى المياه

 

 

ترعة ابو واصف تروى زراعات قرى ببا

 

 

ترعة ابوواصف

 

 

خلو ترعة ابو واصف من مياه الرى

 

 

 

عدم وصول المياه الى الترعة

 

 

 

مياه الرى لا تصل الزراعات

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق