في 8 أشهر.. الإسماعيلية تصدر منتجات زراعية بـ550 مليون دولار

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
في 8 أشهر.. الإسماعيلية تصدر منتجات زراعية بـ550 مليون دولار من موقع الفجر، بتاريخ اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 .

أعلن اللواء حمدى عثمان محافظ الإسماعيلية، أن اجمالى قيمة ماتم تصديره من الإسماعيلية من المنتجات الزراعية التى تشمل الخضروات والفاكهة والمحاصيل الحقلية والنباتات الطبية والعطرية إلى الدول العربيه والاجنبية التى تم تصديرها الى مختلف دول العالم العربية والأجنبية خلال الثمانية أشهر الماضية من أول يناير وحتى نهاية شهر أغسطس الماضى 2019 قد بلغت قيمتها 6 و549 مليون دولار وذلك لكمية اجمالية قدرها 23654974 طن.

وأكد الدكتور السيد خليل وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الإسماعيلية، أنه قد بلغت قيمه ماتم تصديره من الخضروات الطازجة والمجمدة خلال تلك الفترة 1و17 مليون دولار لكميه قدرها 138977 طن فى حين بلغ قيمه ماتم تصديره من الفاكهة الطازجة والمجمدة 3و354 مليون دولار لكميه قدرها 5798276طن والمحاصيل الحقلية 1و178 مليون دولار لكميه قدرها 17717636 طن والنباتات الطبية والعطرية 2و72 ألف دولار لكمية قدرها 85 طن.

وأضاف أن أجمالى قيمة ما تم تصديره خلال شهر أغسطس الماضى فقط قد بلغت 201 ألف دولار دولار لكمية قدرها 215 طن.

وقد شملت تلك الصادرات تصدير محاصيل من البصل الأخضر والفراولة ومعجون الطماطم علاوة على الأصناف الآخرى من الفاكهة والخضروات الطازجة والمجمدة.

وأضاف الدكتور فتحى محروس عبد الله رئيس تسويق الإدارة الزراعية مدير عام التسويق الخارجى بمديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية أنه تم تصدير تلك الأصناف الى دول كل من تونس ولبنان والأردن.

فوائد تناول الباذنجان للجسم 

فوائد الباذنجان يمنح تناول الباذنجان العديد من الفوائد الصحيّة للإنسان، والتي تشمل كلًا ممّا يأتي: الباذنجان منخفض بالسّعرات الحراريّة والدّهون، وهو لذلك مناسب في حميات خسارة الوزن. يمنحُ الباذنجان العديد من الفيتامينات والمعادن الهامّة للصحّة.

ويحتوي الباذنجان على العديد من المُركبّات الفينوليّة التي تعمل كمضادات للأكسدة، ووُجد أنّ مضاد الأكسدة الرئيسيّ الموجود فيه هو حمض الكلوروجينيك، الذي يُعتبر من أقوى المُركبّات النّباتيّة في محاربة الجذور الحُرّة وخفض الجهد التّأكسديّ، كما أنّه يعمل أيضًا على خفض مستوى الكوليسترول السيّئ في الدّم، ويُساهم في وقاية خلايا الجسم من التّغيرات السرطانيّة، كما أنّه مضاد فيروسي ومضاد ميكروبي، ولكن وعلى الرّغم من فوائد المركبات الفينوليّة للصحّة إلا أنّ زيادة تركيزها في الباذنجان تمنحه طعمًا مُرًّا.

وقد لا يكون مرغوبًا من قبل الكثيرين. تحتوي قشور الباذنجان على مُركّب الأنثوسيانين الذي يعمل كمُضاد للأكسدة ويحارب السّرطان عن طريق محاربة تكوّن أوعية دمويّة جديدة تُغذّي الورم السّرطانيّ.

ويحتوي الباذنجان على الألياف الغذائيّة التي تُساهم في الوقاية من مرض السّكري من النّوع الثّاني، وتعزز صحّة وسلامة الجهاز الهضمي، كما تلعب دورًا هامًّا في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدمويّة، وخفض مستوى الكوليسترول وضغط الدّم.

نصائح لتناول الباذنجان بطريقة صحيّة للحصول على فوائد الباذنجان وتناوله بطريقة صحيّة أكثر يُنصح بتناوله مشويًّا أو مسلوقًا، وتجنّب تناوله مقليًّا حتى لا يُصبح محمّلًا بالسّعرات الحراريّة التي قد تُساهم في زيادة الوزن والإصابة بالسُّمنة، كما يُنصح بعدم إزالة قشوره التي تمنح العديد من الفوائد الصحيّة، ويُمكن تحضير العديد من الأطباق من الباذنجان المشوي، مثل المتبّل والبابا غنّوج، كما يُمكن إضافته الى العديد من الأطباق المُحتوية على اللحوم والخضروات الأخرى. 

كما هو الحال في جميع أطباق الطّعام، يُمكن تعديل الوصفات المعروفة والشّائعة بحيث يُصبح الطّبق صحّيًا أكثر، وفي وصفات وأطباق الطّعام التي تحتوي على الباذنجان المقلي، يُمكن استبدال القلي بالشوي مع القليل من زيت الزّيتون على سبيل المثال. أمّا في الوصفات التّي تحتوي على اللبن مع الباذنجان فيُمكن استخدام اللبن قليل الدّسم.

وكذلك وصفات الباذنجان المُحتوية على الأجبان، حيث يُمكن استخدام الأجبان قليلة الدّسم وخفض كميّتها إلى النّصف على سبيل المثال. من النّصائح التي عادة ما يقدمها الطّهاة لتحضير الباذنجان رشّه بالقليل من الملح قبل طهيه لخفض مرارته وتقليل كمّية الزّيت الذي يمتصّه. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق