مصر تُسجل أقل معدل تضخم شهرى منذ 16 عاماً والحكومة: بفضل "الإصلاح ومراقبة الأسعار"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

مصر تُسجل أقل معدل تضخم شهرى منذ 16 عاماً والحكومة: بفضل "الإصلاح ومراقبة الأسعار"

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم الخميس 10 أكتوبر 2019 .

سجلت حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، انخفاض معدل التضخم الشهرى لأدنى مستوى له منذ قرابة 16 عاماً.

وقالت وزيرة التخطيط، خلال الاجتماع الأسبوعى للحكومة اليوم، إن التضخم وصل خلال شهر سبتمبر إلى 4.3%، وآخر مرة سجلت معدلات التضخم قرابة 4.5% كان فى 2003، مرجعة ذلك لتبنى الحكومة برنامجاً للإصلاح الاقتصادى، والمراقبة على ارتفاعات الأسعار التى أعقبت قرار تحرير سعر الصرف.

وعرضت الوزيرة تقريراً حول التضخم منذ بداية الستينات حتى الآن، موضحة أنه لم يشكل مشكلة فى الستينات وأوائل السبعينات نتيجة تحكم الدولة فى الأسعار وسياسة الدعم، لكن معدل التضخم وصل لـ35% تقريباً فى يونيو 1986، لكن تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادى فى التسعينات أدى لتراجع معدلاته ليسجل متوسطه 10.49% فى تلك الحقبة.

"مدبولى" يوجه الوزراء بحضور جلسات البرلمان

وخلال الاجتماع، أكد «مدبولى» أهمية التواصل المستمر والتنسيق المتكامل مع مجلس النواب، وحضور الوزراء لجلسات المجلس لمتابعة مختلف الموضوعات المعروضة خلالها، بما يسهم فى العمل على حل أى مشكلات تواجه أعضاء مجلس النواب ودوائرهم، سعياً للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين فى مختلف القطاعات.

رئيس الوزراء: قواتنا المسلحة درع الوطن وسيفه.. وانخفاض "البطالة" لـ7.5%

وقدم رئيس الوزراء التهنئة للشعب المصرى العظيم، والرئيس عبدالفتاح السيسى، وللقوات المسلحة، بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، مجدداً تأكيد أن قواتنا المسلحة ستظل دوماً هى درع الوطن وسيفه، مشيراً إلى الدعم الكامل الذى تلقاه قواتنا المسلحة وشرطتنا الباسلة من جانب جميع أبناء الشعب، فى حربهم ضد الإرهاب الغاشم.

الاحتياطى الأجنبى بلغ 45.12 مليار دولار 

وأشار إلى أن معدل النمو الاقتصادى سجل 5.6%، وهو أعلى معدل نمو اقتصادى منذ عام 2010، كما انخفضت نسبة البطالة الشهر الماضى إلى 7.5%، وهو أقل معدل للبطالة منذ عام 2009، مضيفاً أن ذلك يرجع إلى تنفيذ الدولة العديد من المشروعات القومية، التى تتيح المزيد من فرص العمل الجديدة، هذا إلى جانب الحرص على دعم قطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأضاف «مدبولى» أن النتائج الاقتصادية الإيجابية تضمنت أيضاً أن الاحتياطى من النقد الأجنبى بلغ 45.12 مليار دولار، وهو الاحتياطى الأكبر فى تاريخ الاقتصاد المصرى، كما شهدت إيرادات السياحة ارتفاعاً ملحوظاً.

إطلاق بوابة تخصيص الأراضى الصناعية إلكترونياً

وعقب الاجتماع، أطلق رئيس الوزراء بوابة تخصيص الأراضى الصناعية إلكترونياً، والتى ستتضمن طرح 6 ملايين متر مربع أراضى صناعية.

500 مليون دولار من البنك الدولى لـ"تكافل وكرامة"

 

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق التمويل الإضافى لمشروع دعم شبكات الأمان الاجتماعى مع البنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية، وذلك بمبلغ 500 مليون دولار أمريكى.

ويهدف مشروع دعم شبكات الأمان الاجتماعى إلى دعم الحكومة المصرية فى إنشاء برنامج «تكافل وكرامة» للدعم النقدى بكفاءة وفعالية، فضلاً عن تحسين كفاءة الحصول على الفرص الاقتصادية، وذلك من خلال تقديم التحويلات النقدية المشروطة وغير المشروطة، ودعم عملية الاستهداف الخاصة بشبكات الأمان الاجتماعى والأنظمة التشغيلية، وكذا إدارة المشروع والمراقبة والتقييم، وخدمات الشمول الاقتصادى والتمكين التجريبية.

إطلاق حملة قومية للتوعية بمنظومة المخلفات

وأعطى «المجلس» الضوء الأخضر لإطلاق الحملة القومية الشاملة الخاصة بالتوعية بمنظومة النظافة والمخلفات، والتى تبدأ خلال الشهر الجارى تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وذلك من خلال التعاقد مع إحدى الشركات الإعلامية المتخصصة.

وتعمل الحملة على التحذير من مخاطر تفاقم أزمة المخلفات لما لها من أثر بالغ على الدولة والمجتمع، من حيث ارتفاع نسبة التلوث، وصحياً بسبب انتشار الأوبئة، واقتصادياً من حيث هدر المخلفات المتراكمة لمساحات غير مستغلة من أراضى الدولة، وبيئياً من حيث تدهور الحالة البيئية العامة.

وتهدف الحملة التوعوية إلى التوعية بالحفاظ على الموارد الطبيعية وكذلك نشر الوعى البيئى، من خلال تبنى بعض المبادرات والتى من بينها مبادرة التشجير ونشر صناديق القمامة بالمدارس والجامعات.

تحالف "سيمنس - جاميسا" ينفذ مشروع توليد كهرباء من طاقة الرياح

ووافق المجلس على طلب تحالف «سيمنس - جاميسا» للطاقة المتجددة تنفيذ مشروع توليد كهرباء من طاقة الرياح بقدرة 500 ميجاوات بنظام BOO، وذلك من خلال التعاقد مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وبأقل سعر تم التوصل إليه، وبذات الشروط التعاقدية لآخر مناقصة مثيلة.

كما وافق المجلس على التعاقد مع أحد المكاتب الاستشارية بالخارج، لتقديم الخدمات الاستشارية للمرحلة الثانية من مشروع تنفيذ المحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة، والتى تنتهى فى ديسمبر 2019، وذلك استكمالاً للأعمال الاستشارية التى قام بها المكتب فى المرحلة الأولى.

كما وافق «الوزراء» على تعاقد وزارة الصحة مع الشركة المصرية لتجارة الأدوية، لتخزين وتوزيع الاحتياطى الاستراتيجى من الألبان الصناعية شبيهة لبن الأم للأطفال حديثى الولادة، بقيمة مالية سنوية تقدر بـ14 مليون جنيه.

يأتى ذلك فى إطار حرص الوزارة على الاستفادة من إمكانيات الشركة التابعة لقطاع الأعمال العام من مخازن مجهزة وملائمة لتخزين تلك الألبان، فى ضوء التعاقد بشأن توفير 22.5 مليون علبة ألبان.

ووافق «المجلس» على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحة 16034.98 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية محافظة المنيا، وذلك لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة؛ لاستخدامها فى إقامة مجتمع عمرانى جديد (مدينة بنى مزار الجديدة).

كما قرر «الوزراء» الموافقة على مشروع قرار بتعديل حدود محمية أشتوم الجميل، وجزيرة تنيس، بمحافظة بورسعيد، باستنزال مساحة 61.18 فدان من مساحتها الإجمالية، وكذا الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإعادة تخصيص مساحة 3075.38 فدان، من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة، بناحية محافظة بورسعيد، منها مساحة 462 فداناً نقلاً من الأراضى المخصصة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وذلك لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة؛ لاستخدامها فى إقامة مجتمع عمرانى جديد (غرب بورسعيد).

ووافق أيضاً على مشروع قرار بالترخيص لوزير المالية للموافقة على إصدار عملة تذكارية فضية بمناسبة الاحتفال بمرور 50 عاماً على إنشاء القضاء الدستورى فى مصر.

%5.6 معدل النمو الاقتصادى لمصر خلال العام الحالى.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق