تعرف على 5 معلومات حول قصر عبدالمجيد باشا في ملوي (صور)

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
تعرف على 5 معلومات حول قصر عبدالمجيد باشا في ملوي (صور) من موقع الفجر، بتاريخ اليوم الثلاثاء 14 يناير 2020 .

تعد مدينة ملوي من أهم المدن داخل محافظة عروس الصعيد محافظة المنيا لكونها من أهم المراكز الاقتصادية والدينية منذ القدم وحتى الآن وتبلغ مساحة المدينة حوالي (75739) فدانا كما يبلغ عدد سكانها حوالي (680751) نسمة وهذه الأهمية هي التي جلبت الكثير من أثرياء الصعيد وأغرتهم بالنزوح من القرى والاستقرار في المدينة حتى أطلق عليها بلد البشوات.

ومن أهم العائلات التي استقرت في ملوي (آل سيف النصر) الذي ما تزال العزبة المسماة باسمهم قائمة إلى الآن وعلى عادة الأثرياء بناء القصور الفخمة.. "الفجر" تسطر لكم أهم 5 معلومات حول أكبر قصور آل سيف النصر باشا في ملوي "قصر عبد المجيد باشا". 

يقع قصر عبدالمجید باشا سیف النصر وسط مدينة ملوى، ويطل على شارع سيف النصر بواجهته الشرقية ومن الناحية الشمالية شارع رياض ومن الناحية الجنوبية شارع الشهداء ومن الناحية الغربية شارع احمد محمود وتبلغ مساحته ٢٦١٨م.

منشئ هذا القصر هو عبد المجيد باشا سيف النصر أحد أثرياء ملوي وهو أحد أفراد عائلة سيف النصر الذي عاش فى خلال العقد الأول من القرن الماضى، وهذا القصر يعتبر تحفة معمارية غاية فى الجمال والروعة حيث أنه فى المجمل نسخة من طراز القصور الأوربية، خاصة الإيطالية وقد روعى فيه الإهتمام بواجهته وزخارفها المنفذة بدقة.

وقد آلت ملكيته إلى آل كُريم أصحاب محلات الملابس المشهورة وحولوه إلى معرض وقد سجل قصر عبد المجيد باشا سيف النصر بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ١٢٠ لسنة ٢٠٠٢م.

يتقدم القصر سلم ينتهى من أعلى بالدور الاول وكذلك عمودان اسطوانيان يحملان شرفات الدور الثاني وأمام مدخل هذه الواجهة توجد نافورة من الرخام بهذه الواجهة بأسفل الدرج يوجد من الحجرات.

كان لعائلة "سيف النصر" بصمتهم الواضحة في ملوي، فأحد أبنائها، المشهور بكرمه وأعماله الخيرية، هو عبد المجيد باشا سيف النصر، أهم عمداء ملّوي، ويحمل شارع المجيدي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق