لهذه الأسباب تحدث حساسية اللبن للأطفال.. ولتجنبها تعرف على مصادر الحليب

صوت الأمة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تحدث حساسية اللبن عندما يستجيب الجهاز المناعي للجسم بشكل غير طبيعي لأحد البروتينات الموجودة في اللبن ويسبب أعراضًا بسبب رد الفعل التحسسي، ويؤكد موقع "bold sky "  إن حليب البقر هو السبب الرئيسي للحساسية لدى الأطفال الصغار، ومع ذلك  يمكن أن تكون الحساسية أيضًا من حليب الماعز أو الأغنام أو الجاموس.

ويشير التقرير إلى أن الحليب يحتوي على نوعين من البروتين - الكازين والمصل، يُعرف الجزء الصلب من الحليب باسم الكازين الذي يشتمل على 80٪ تقريبًا من بروتين الحليب بينما يحتوي مصل اللبن، الجزء السائل من الحليب  على 20٪ المتبقية من بروتين الحليب.

وأعراض حساسية الحليب تختلف من فرد لآخر، في بعض الأشخاص، تستمر الأعراض لبضع دقائق بينما في حالات أخرى، قد تتسبب في مشكلة لمدة ساعة أو أيام.

الأعراض الشائعة لحساسية الحليب هي كما يلي:

- الحكة حول الفم تورم في الشفاه.

- ضيق في التنفس السعال سيلان الأنف.

- عيون مائية وطفح جلدي  مع دم في البراز.

وفقًا للخبراء الطبيين، فإن الطفل المصاب بحساسية اللبن يكون لديه حساسية تجاه أحد البروتينات الموجودة في اللبن أو كليهما، إذا تمت إضافة هذه البروتينات إلى بعض الأطعمة المصنعة، فيمكن أن تسبب أيضًا ردود فعل تحسسية على الشخص.

عوامل خطر حساسية الحليب:

تاريخ العائلة: إذا كان هناك تاريخ من حساسية الحليب في العائلة أو أحد الولدين لديهم حساسية من الحليب، فإن فرص الإصابة أعلى من الأطفال.

الحساسية الأخرى: إذا كان لدى الشخص نوع آخر من الحساسية مثل الحساسية من الصويا واللوز، فهناك فرصة متزايدة للتأثر بالحليب.

التهاب الجلد التأتبي: إذا كان الشخص يعاني من الجلد الأحمر والحكة الذي يسمى التهاب الجلد التأتبي، فمن المحتمل أن يصابوا بالحساسية الغذائية.

العمر: الأطفال أكثر عرضة للإصابة بحساسية اللبن، ولكن مع تقدم العمر، ينضج الجهاز الهضمي، ويكونوا أقل عرضةً للتفاعل معه.

تشخيص حساسية الحليب

التاريخ الطبي: سيقوم الطبيب بإجراء الفحص البدني ويسأل عن تفاصيل الطعام الذي تتناوله يوميًا.

 فحص الدم: سيحدد اختبار الدم مقدار الجسم المضاد (IgE) الموجود في الدم.

اختبار الجلد: يتم إجراء اختبار للجلد لمعرفة ما إذا كنت تعاني من حساسية بروتين الحليب بالفعل أم لا،  يتم ذلك عن طريق تسريب الجلد وتعريضه لكمية صغيرة من بروتين الحليب.

وينصح التقرير الأشخاص الذين لديهم حساسية من اللبن، تجنب الحليب وجميع المنتجات التي تحتوي على الحليب، وكذلك التحقق بشكل صحيح من المكونات الموضحة في المنتج ثم استهلاكه، وعادةً ما ينصح الأطباء المريض المصاب بحساسية الحليب بالحفاظ على حاقن تلقائي للأدرينالين، مع  ارتداء سوار تنبيه حتى يتعرف الآخرون على المشكلة في حالة الطوارئ، وكذلك تجنب مصادر الحليب مثل زبدة اللبن والحليب قليل الدسم واللبن كامل الدسم، و الجبن أو المنتجات التي أساسها الجبن، والشوكولاتة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق