اجتماعات أردنية مصرية على 3 مستويات

قناة المملكة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اجتماعات أردنية مصرية على 3 مستويات, اليوم الاثنين 1 يوليو 2019 01:13 صباحاً

تعقد اللجنة العليا الأردنية المصرية اجتماعات على مدار 3 أيام على 3 مستويات في العاصمة المصرية القاهرة، بحسب مسؤول رسمي.

وقال المسؤول لـ "المملكة" إن الاجتماعات سيخرج منها توقيع اتفاقيات بين الأردن ومصر، وبحث اهم قضايا المنطقة من خلال الوفد الرسمي الأردني الذي يزور مصر برئاسة رئيس الوزراء عمر الرزاز ونظيره المصري.

"الاجتماعات ستركز على الاولويات المشتركة بين البلدين، حيث سيتم التوافق على الاولويات وتعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات من خلال اجتماعات اللجنة"، بحسب المسؤول.

وأشار المسؤول إلى أنه سيتم بحث "اعطاء المنتجات الاردنية معاملة تفضيلية عند دخولها الى السوق المصري والنقل والطاقة والعمالة المصرية في الأردن والتبادل التجاري".

وأضاف أن أولى الاجتماعات، الاثنين، على مستوى الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة يوسف الشمالي مع الجانب المصري.

وتابع أن الاجتماع الثاني، الثلاثاء، على مستوى وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري، والاجتماع الثالث، الأربعاء، على مستوى رئيس الوزراء عمر الرزاز.

وبين أن الوفد يضم وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي وليد المعاني، وزيرة لطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، وزير النقل أنمار الخصاونة، وزير العمل نضال البطاينة.

واتفق جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال مباحثاتهما، في 14 يناير 2019 على توسيع التعاون المشترك في العديد من القطاعات الحيوية، ومواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا، وبما يخدم المصالح العربية، ويحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

رئيس الوزراء عمر الرزاز، قال في 5 مارس 2019 عن استئناف ضخ الغاز المصري إنه سيسهم في تقليل الكلف على الصناعات، وتشجيع الاستثمارات واستقطابها.

أمين عام وزارة الصناعة والتجارة يوسق الشمالي، قال في 6 أبريل/نيسان 2019 إن مجمل التبادل التجاري بين البلدين بلغ 663 مليون دولار خلال عام 2018 بزيادة مقدارها 18% عن عام 2017.

وأضاف أن حجم الصادرات الأردنية بلغ 111 مليون دولار عام 2018 فيما بلغ حجم المستوردات 552 مليون دولار.

المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق