بعيداً عن الجراحة.. نصائح هامة للتخلص من الوزن الزائد

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
بعيداً عن الجراحة.. نصائح هامة للتخلص من الوزن الزائد من موقع الفجر، بتاريخ اليوم الأربعاء 4 ديسمبر 2019 .

يعاني الكثيرون من مشاكل تتعلق بالسمنة والوزن الزائد، والبعض الآخر لديه تخوف من الإصابة بزيادة الوزن، أو تراكم الدهون والترهلات، بأماكن متفرقة بأنحاء الجسد، ما يترتب عليها تغير المظهر الخارجي للإنسان، ومشاكل نفسية واضطرابات تتعلق بهذا الشكل الذي يطرأ على الشخص.

الوزن الزائد يجعلك عرضة للأمراض

 ويسبب الوزن الزائد، العديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والشرايين وضغط الدم، وغيرها من الأمراض الخطيرة، والتي قد تودي بحياة الإنسان في بعض الأحيان، فينشأ صراع لديهم للتخلص من الوزن الزائد، وحرق الدهون، وما يترتب عليه من البحث عن طرق وآليات جديدة، تتوافق مع قدراتهم ومقوماتهم الجسدية، والتي تختلف من شخص لآخر.

طرق مختلفة للتخلص من الوزن الزائد

تنتشر مجموعة من الطرق والنصائح، التي من شأنها التخلص من الوزن الزائد، بطرق آمنة وفعالة، بعيداً عن التدخل الجراحي، ومايترتب على ذلك من أعراض خطيرة، ونستعرض في السطور التالية، بعض النصائح الهامة، لكل من يعانون من السمنة والزيادة في الوزن.

وضع برنامج غذائي آمن وصحي

الوجبات الغذائية والأطعمة، التي يتم تناولها تتحكم في المظهر العام للجسد، ونوعية الطعام المتناول يومياً، ويحتاج الجسم لعدد سعرات محددة يومياً، 1500 سعرة حرارية، يحتاجها الجسم، ويستخلصها من الطعام المهضوم أما باقى السعرات فيتم التخلص منها أو تخزن في الجسم وتكون دهون وتتراكم حتى تتسبب في السمنة والوزن الزائد.

 ووضع برنامج غذائي سليم ومناسب، يعتبر خطوة أولى هامة، في التخلص من الوزن الزائد، وحرق الدهون وتفتيتها، ولابد أن يحوي الطعام المتناول على عدد سعرات حرارية كافية للجسم، وغير زائدة، وتجنب التي تحوي على سعرات مرتفعة، والبعد عن السكريات، والحئر من الأطعمة الغنية بالسعرات مثل المكرونة والخبز.

الاهتمام بالأطعمة الغنية بالبروتينات

تناول الوجبات الهامة، التي تحوي البروتينات، مثل الأسماك واللحوم، إضافة للخضروات والفاكهة، فهي ضرورية، لتشكيل جسد صحي سليم، خالي من الدهون.

المواظبة على البرنامج المتبع دون ملل

تعتمد طرق التخلص من الوزن الزائد، على التأثير في عملية حرق الجسم للطاقة، ودفع الجسم للقيام بوظائف مساعدة للعميلة، واتباع نظام غذائي صحي وسليم لفترة طويلة، له العديد من الفوائد، فهو يؤثر على عملية الأيض، ويقلل من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، وتأتي هنا أهمية الإصرار وتجديد الدوافع، لدى مريض السمنة، الذي يتمنى التخلص من الوزن الزائد، والتي تدفعه على المواصلة، في نظامه الغذائي وبرنامجه الموضوع دون ملل أو كلل، لأن التكاسل يزيد من الوزن، فتتراكم الدهون كما كانت، ويتغير المظهر الخارجي، إذا أصابنا يأس، لذا يجب الإصرار على الأطعمة والاستمرارية.

شرب المياه وتناول أطعمة قليلة بين الوجبات الرئيسية

لا يخلو أي نظام غذائي، من الاعتماد على المياه، فهو يساعد على حرق الدهون، وينصح بتناول ما يقرب من 8 أكواب يومياً تقسم على الوجبات، وشرب الماء بكميات لو بسيطة، وتناول أطعمة قليلة بين الوجبات، يعطي إحساساً بالشبع لدى الأشخاص، وعند الجلوس لتناول وجبة أساسية، فسيتناول الفرد وجبته ناقصة ولا يكملها، نتيجة إحساسه بالشبع؛ الناتج عن شرب الماء وتناول أطهمة بين وجباته.

تناول ما تريد طريقة هامة للتخلص من الوزن الزائد

اتباع نظام غذائي سليم وصحي، لا يعني التخلي عن تناول الأطعمة التي تحبها، أو حتى البعد عنها، والخوف من الاقتراب من تناولها، فالأطعمة التي يرغبها الكثيرون، غالباً ما تحتوي على سعرات حرارية عالية، تؤدي إلى تراكم الدهون، مع الاستمرار في تناولها، وفي نظامنا هذا لا نمنع أحد من تناول الأطعمة التي يحبها، تناول كل ما تريد، ولكن بحذر وحرص؛ لتتخلص من حالة الخوف، لتستمر في نظامك الغذائي بشكل جيد، وتحقق إنجازاً به.

تساعد الأطعمة التي يحبها كل شخص، عى التخلص من الوزن الزائد، فالطعام اللذيذ، يجعلك تأكل ببطئ شديد، وبالتالي يتم المضغ جيداً، ما يضفي إحساساً بالشبع، فتأكل ما تريد ولكن بكميات قليلة، لا تؤثر على زيادة وزنك، وتساعدك في تحسين نفسيتك.

حرق الدهون بالتمارين الرياضة

ممارسة الرياضة، ولو لبضع دقائق بشكل يومي، يساعد جسدك على اكتساب نضارة وحيوية، وكل الطرق المتبعة للتخلص من الوزن الزائد، تعتمد على مزاولة التمارين الرياضية المختلفة، الذي بدوره يساعد على حرق الدهون، ومنع تكونها وتفتيتها، وبالتالي زيادة حرق السعرات الحراراية، التي تتسبب في زيادة الوزن، الرياضة بجانب الالتزام بظام غذائي صحي، أمران ذات أهمية كبيرة، لكل شخص يريد إنقاص وزنه وتحسين مظهره الخارجي، وللصحة بشكل عام.

وننصح بتأدية التمارين الرياضية الكافية، لا البسيطة التي لا تجدي، فالشعور بالتعب أثناء مزاولة النشاط الرياضي، دليل على الاستفادة البدنية لجسم، ولا نقصد الإجهاد والفرق واضح بينهما، وزيادة نبضات القلب تزيد من عملية حرق السعرات الحرارية وتقليل الدهون وحرقها، لذا عليك اتباع تمارين رياضية يومية، مثل الجري، ألعاب القوى، أو السباحة.

لحرق الدهون الموجودة في الجسم ، فمثلاً إذا كنت تمارس رياضة الجرى فاحرص على أن يجعلك التمرين تشعر بزيادة نبضات القلب و يتسبب في افراز العرق .

أخبار ذات صلة

0 تعليق