شينزو آبى يفوز فى انتخابات مجلس المستشارين اليابانى

propaganda-eg 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

فاز الائتلاف الحاكم بزعامة رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى فى انتخابات مجلس الشيوخ التى أجريت الأحد، ورغم ذلك قد لا يتمكن آبى من إجراء الإصلاحات الدستورية التى تحدث عنها مؤخرا لعدم توافر الأغلبية اللازمة بالمجلس للموافقة على هذه التعديلات.

وقالت وكالة أنباء /كيودو/ اليابانية اليوم الاثنين “إن آمال آبى التى طال أمدها من أجل تعديل الدستور اليابانى بدت تتلاشى رغم الفوز، وذلك بعد أن فقدت القوى المؤيدة للتعديل أغلبية الثلثين اللازمة لبدء سن الإصلاحات الدستورية”، وأضافت أن التحالف بين الحزب الديمقراطى الليبرالى وحزب كوميتو، إلى جانب المعارضة التى تؤيد التعديل والمشرعين المستقلين، حصلوا على 81 مقعدًا فى المجمل.

وبالإضافة إلى المقاعد غير المتنازع عليها هذه المرة، فإن التحالف حصل على 160 مقعدًا، أى أقل من الـ 164 مقعدًا المطلوبة فى المجلس لاقتراح تعديل دستور اليابان السلمى.

وكان آبى قد وضع نصب عينيه مراجعة الدستور فى عام 2020، لكن فشل المعسكر المؤيد للتعديل فى الاستحواذ على أغلبية الثلثين يعنى أن زعيم الحزب الديمقراطى الليبرالى يواجه مهمة شاقة تتمثل فى ضرورة كسب تأييد أحزاب المعارضة إذا كان يريد تحقيق هدفه…وفقا لما قالته “كيودو”.

ومع ذلك، حصلت الأحزاب الحاكمة على 71 مقعدًا من أصل 124 مقعدًا فى مجلس المستشارين المكون من 245 عضوًا. فيما قال آبى إن النتائج أظهرت أن “الناخبين اختاروا الاستقرار السياسي، الذى دعا إليه خلال الحملة الانتخابية”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق