قبرص تصعّد قضية "انتهاكات تركيا" لـ"العدل الدولية"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

قبرص تصعّد قضية "انتهاكات تركيا" لـ"العدل الدولية"

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم الجمعة 6 ديسمبر 2019 .

قال الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسياديس، اليوم، إن بلاده طلبت من محكمة العدل الدولية فى «لاهاى» حماية حقوقها فى الموارد المعدنية البحرية، التى تنازعها تركيا السيادة عليها. وأضاف الرئيس القبرصى أن بلاده ملتزمة بحماية حقوقها السيادية بكل الوسائل القانونية الممكنة. وسعت لتوجيه مذكرة بنواياها للسفارة التركية فى «أثينا»، لكنها لم تقبلها.

برلمان أنقرة يصوّت على اتفاق "أردوغان - السراج" و"الثنى": باطل.. وسيكون له تبعات خطيرة

وأعلن فؤاد أوكطاى، نائب الرئيس التركى، اليوم، أنه من المرتقب أن يصوت البرلمان التركى على الاتفاق الموقع مع رئيس حكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، بخصوص تقاسم مناطق النفوذ البحرى، وهى الاتفاقية التى رفضها الجيش الوطنى الليبى، ومجلس النواب المنتخب، والحكومة.

وأثار وزير الطاقة القبرصى، جورج لاكوتريبس، مسألة الانتهاكات التركية المتصاعدة فى المنطقة الاقتصادية الخالصة لبلاده، فى مداخلاته خلال انعقاد مجلس وزراء الطاقة بالاتحاد الأوروبى، مشدداً على أن الاتحاد يراقب الجرائم التركية فى المنطقة الاقتصادية الخالصة لبلاده. وأوضح أن اتفاق «أردوغان- السراج» يمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولى.

وأكد رئيس وزراء اليونان كرياكوس ميتوتاكيس، أمس، استمرار الخلافات بين بلاده وتركيا. وذكرت شبكة «إيه بى سى نيوز» الإخبارية الأمريكية أن «ميتوتاكيس» أوضح، فى تصريحات أدلى بها عقب اجتماعه مع الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، على هامش قمة زعماء حلف الأطلنطى «ناتو» المنعقدة فى بريطانيا، أن اجتماعه مع أردوغان شهد إجراء محادثات أبدى خلالها الطرفان عدم اتفاق فى المواقف، فى إشارة واضحة إلى الخلافات القائمة بين الدولتين بشأن حقوق استغلال الغاز فى البحر المتوسط.

ووصف رئيس الحكومة الليبية المؤقتة، عبدالله الثنى، أمس، اتفاق «السراج» و«أردوغان» بـ«الباطل من الناحية القانونية والدستورية»، وسيكون له تبعات خطيرة حال دخوله حيز التنفيذ.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق