«استشاري» يوضح حقيقة العلاقة بين تناول أدوية الاضطرابات النفسية والإدمان

صحيفة تواصل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نشر قبل دقيقة واحدة - 11:23 ص, 11 جمادى الأول 1441 هـ, 6 يناير 2020 م

تواصل- فريق التحرير:

أكد استشاري طب الأسرة ورئيس التثقيف الصحي والنفسي الدكتور حاتم آل زاحم أن 95% من الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية تتراوح بين البسيطة والمتوسطة بالمملكة لا يراجعون أطباء أو مختصين نفسيين، مشيرا إلى أن 80% من الأدوية لا تسبب الإدمان كما يعتقد البعض.

وأوضح آل زاحم أن هناك اختلافا بين الاضطرابات النفسية والجسدية، مشيرا إلى أن الاضطرابات النفسية قد تكون عبارة عن خلل في التفكير وأسسه، يتسبب في توليد المشاعر السلبية، إذ أن التفكير والمشاعر والسلوك أمور مرتبطة ببعضها البعض ارتباطا وثيقا-وفقاً لـ”اليوم”-.

وأشار استشاري طب الأسرة إلى أن هناك ضعفا في مستوى معرفة الاضطرابات النفسية، مضيفا: وللأسف الشديد هناك العديد من الناس يجهل الاضطرابات النفسية بعدم التوسع والاطلاع بالمعرفة.

وقال: إن هناك دراسة إحصائية بحثية أقيمت في المملكة قبل 10 أعوام، أظهرت نتائجها قبل قرابة العامين أن نسبة الإصابة بالاضطرابات النفسية بين أفراد المجتمع السعودي تبلغ نحو ثلثه، بمعنى أن شخصا واحدا بين 3 أشخاص في مجتمعنا مصاب باضطراب نفسي، موضحا أن الدراسة أجريت بمشاركة هيئة الإحصاء الوطني وعدة جهات حكومية أو جامعات من داخل أو خارج المملكة، على عينة بلغت 4400 شخص من مختلف أنحاء المملكة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق