3 تطورات تجعل إيران قريبة من إنتاج قنبلة نووية

وكالة الأناضول 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
3 تطورات تجعل إيران قريبة من إنتاج قنبلة نووية من موقع وكالة الأناضول، بتاريخ اليوم الاثنين 6 يناير 2020 .

مصطفى كامل / الأناضول

رصدت وكالة "أسوشيتد برس"، في تقرير لها الإثنين، 3 تطورات قالت إنها تجعل إيران قريبة من إنتاج قنبلة نووية.

وأضافت الوكالة الأمريكية أن تلك التطورات تتمثل في تعهد القائد الجديد لـ"فيلق القدس" الإيراني، إسماعيل قآني، بالثأر لمقتل الجنرال قاسم سليماني، وإعلان طهران تعليق جميع تعهداتها ضمن الاتفاق النووي، ودعوة البرلمان العراقي لطرد القوات الأمريكية من البلاد.

وأردفت أن إيران ربما تلجأ -ردا على مقتل سليماني- إلى تنفيذ هجوم عسكري على مصالح أمريكية من جانبها أو عن طريق أحد وكلائها وتمكين تنظيم "داعش" من العودة إلى العراق.

وتابعت أن ذلك سيجعل الشرق الأوسط مكانا أكثر خطورة وأقل استقرارا.

واليوم، جدد قآني تعهده بالثأر لمقتل سليماني، قائلا في حديث للتلفزيون الإيراني: "بالتأكيد سيتم اتخاذ إجراءات".

وفي سياق متصل، صوت البرلمان العراقي بالأغلبية، الأحد، على قرار يلزام الحكومة "بالعمل من أجل إنهاء وجود جميع القوات الأجنبية على الأراضي العراقية". كما أعلنت إيران، في اليوم ذاته، تعليق جميع تعهداتها في إطار الاتفاق النووي الموقع بينها ومجموعة (5+1).

يأتي هذا، ردا على قتل واشنطن قائد "فيلق القدس" الإيراني، قاسم سليماني ونائب رئيس "هيئة الحشد الشعبي" أبو مهدي المهندس، و أشخاص كانوا برفقتهما، فجر الجمعة، إثر قصف جوي أمريكي استهدفت سيارتين على طريق مطار بغداد.

وفي مايو/أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني، الموقع في 2015، بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق